تعرف على مركزنا

شرح أحكام الجنائز

كلمة مدير المركز

(تعرف على مركزنا)

رسالة

Failed loading XML... attributes construct error Couldn't find end of Start Tag html line 1 Extra content at the end of the document

مشاريع و خدمات

أولاً :  تجهيز و نقل الجنائز

 يقوم المركز بتجهيز موتى المسلمين على يد عدد من المغسلين المؤهلين شرعياً كما يتم نقل الجنائز بعدد كبير من سيارات الإسعاف المجهزة داخل الأحساء وخارجها بقيادة سائقي طوارئ مؤهلين0 وتم تجهيز ونقل أكثر من خمسة عشر ألف جنازة منذ إنشاء المركز.

ثانياً : بناء و صيانة و تشغيل المغتسلات.

  يُشرف مركز إكرام الموتى على تسعة مغتسلات بالأحساء منها ثلاثة مغتسلات قام المركز بإنشائها بدعم من أهل الخير وأربعة مغتسلات تم عمل توسعة وصيانة لها ويقوم المركز بتشغيل هذه المغتسلات وتأمين احتياجاتها من الأثاث والأجهزة والأكفان بالإضافة إلى توفير عمال النظافة والمواد الخاصة بها.

والمغتسلات التي يُشرف عليها المركز هي (مغتسل الصالحية والشمالية وأم زرينيق والحزيم والجنوبية ومغتسل جامع المزروعية الكبير ومغتسل جامع الأمير سعد بن عبد الله بن جلوي ومغتسل جامع عبد الله النعيم ومغتسل الطرف).

ثالثاً – البرامج الشرعية

  • ينظم المركز دورات شرعية لشرح أحكام الجنائز يتم فيها تأهيل كوادر من المتعاونين سنوياً للقيام بأعمال تجهيز الجنائز كما يتم تنظيم دورات بالمستشفيات للأطباء والممرضين للتوعية بطرق التعامل مع المحتضر قبل وبعد الوفاة مباشرة، وأيضاً تنظيم دورات لطلاب المدارس للتوعية بمخاطر عدم الالتزام بالأنظمة المتبعة أثناء قيادة السيارات والتحذير من السرعة و الحوادث المميتة و غيرها مما يتعلق بالفئة العمرية لطلاب الثانوية و الجامعات، وتم بتوفيق الله تعالى تنظيم أكثر من 200 نشاطاً توعوياً تنوعت ما بين دورة ومحاضرة ودرس حضرها أكثر سبعة آلاف شخص.

  • كما يقوم المركز بطباعة وتوزيع المواد الشرعية التي تعنى بأحكام الجنائز وما يتعلق بها بكافة أنواعها من مطويات وكتب ووسائط مرئية ولوحات وغيرها، وتم طباعة وتوزيع خمسة عشر إصدار من المواد التوعوية الخاصة بأحكام الجنائز وتنفيذ عدد كبير من اللوحات للمغتسلات والمقابر وغيرها للتوعية بشؤون المسلم بعد موته و من أبرزها:

  • إعداد كتاب 100 سؤال و جواب و الذي شارك فيه عدد من العلماء و المشايخ

  • إعداد دليل الإجراءات الخاص بشؤون الموتى : وهو أول (دليل لإجراءات شؤون الموتى بالمملكة العربية السعودية) بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية منها (وزارة الداخلية متمثلةً في إدارة المرور والأحوال المدنية ووزارة الصحة ووزارة الخارجية وأمانة الأحساء وغيرهم.

رابعاً - العناية بالمقابر

وفيما يتعلق بمقابر الأحساء فإن المركز يقوم بدوراً مساعداً للجهات الحكومية المتمثلة بأمانة الأحساء التي تشرف رسمياً على المقابر، ويقدم المركز عدداً من الخدمات للمقابر منها:

  • المساعدة في دفن موتى المسلمين عن طريق كادر مؤهل من الموظفين
  • كما يتولى الإشراف على حفر القبور مع أمانة الأحساء

  • ويوفر المركز أيضاً الأجهزة والمعدات التي تحتاجها المقابر وتم تأمين خمسة معدات (بيبي لودر) ومولدات إنارة للدفن ليلاً ومعدات حفر وغيرها الكثير.
  • وقام المركز أيضاً بتركيب عدد من المظلات الصغيرة المتحركة بالمقابر لكبار السن.

  • خدمة عربات المقابر: وهي عبارة عن عربات لنقل الجنائز وذوي المتوفى وكبار السن من مصلى الجنائز الى المقبرة دعت الحاجة إليها بسبب اتساع مساحة المقابر بالأحساء وبُعد المسافة بين المسجد ومكان الدفن بالمقبرة

  • المراوح البخارية: هي عبارة عن مروحة متصلة بخزان مياه على منصة متحركة تقوم بضخ رذاذ المياه مع الهواء الخارج من المروحة عن طريق مضخات تقوم بتلطيف الأجواء المحيطة بمشيعي الجنائز وقت الدفن للتخفيف عن مشيعي الجنائز شدة الحر بالمقبرة.

 

خامساً – سقيا الماء

وانطلاقاً مما ورد في فضل سقيا الماء قام المركز بإطلاق مشروع سقيا الماء الذي يستفيد منه مشيعي الجنائز وغيرهم وتم تأمين جميع مرافق المشروع والتي تشمل مستودعين للمياه وثلاجات تبريد كبيرة وسبع سيارات تبريد ويتم تأمين المياه المعبأة لتشغيل المشروع عن طريق أهل الخير والمحسنين.

خامساً – خدمات الاستعلام عن الجنائز

رغبة من القائمين على المركز في حضور أكبر عدد ممكن في الجنائز للمشاركة في تشييع إخوانهم والصلاة عليهم والمساهمة في دفنهم والدعاء لهم قام المركز بإنشاء خدمتين للاستعلام عن الجنائز تعملان على مدار الساعة وهي:

  • خدمة هاتف الجنائز: وهي خدمة رائدة يستطيع المتصل على أرقام هواتف المركز الاستماع إلى تسجيل صوتي عن الوفيات عن طريق خدمة الرد الآلي بالمركز.
  • و خدمة جوال الجنائز : التي تعمل عن طريق شركات الاتصالات العاملة بالمملكة و عند الاشتراك بالخدمة يستقبل المشترك رسائل نصية عن الوفيات تحتوي على اسم المتوفي و مكان الصلاة و الدفن.
  • بالإضافة إلى إمكانية الاستعلام عن الجنائز بالدخول على الموقع الرسمي للمركز على الانترنت وصفحات وحسابات المركز على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

كما قدَّم المركز بفضل الله تعالى عددً من المشاريع التطويرية و النوعية في مجال عمله ومن أبرزها:

  • مشروع الطوب اللَّبن الجديد والمصنوع من مادة البولي استيرين.

في بداية عام 1437بدأ المركز فعلياً في تنفيذ مشروع الطوب اللّبن الجديد بديلاً عن ألواح الخرسانة المستخدمة حالياً، وهذا المشروع استغرقت الدراسة والتجارب عليه مدة تجاوزت ثلاث سنوات اشترك فيها عدد من الجهات العلمية والمختبرات مثل جامعة الملك فيصل وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وأمانة الأحساء ومركز إختبارات التربة وغيرها.

وتم تكريم المشروع بوسام البر للمشروع الخيري المتميز وتلقى دعماً قوياً من صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء – حفظه الله .

  • مشروع حقيبة مُغسِّل

ومن أبرز المشاريع التطويرية التي ينفذها المركز أيضاً مشروع حقيبة مُغسِّل وهو عبارة عن حقيبة تجمع كل ما يحتاجه المُغسِّل في تجهيز موتى المسلمين: من أدوات ومواد، وتحتوي بداخلها على مواد تعليمية مرئية ومقروءة لأحكام الجنائز مترجمة لأكثر من لغة، وتستهدف المسلمين الذين لم يتسنى لهم تعلم الأحكام الشرعية المتعلقة بشؤون المسلم بعد موته في الدول غير الإسلامية خاصةً وفي جميع أنحاء العالم عامةً، حصل هذا المشروع أيضاً على وسام البر للمشروع الخيري المتميز.

تسجيل الدخول

موقعنا

بريد الموظفين

النشرة البريدية